الأربعاء، 4 نوفمبر 2015

نصائح هامة للمرأة الحامل



من أصعب الفترات التي تمر بها السيدة فترة الحمل، فهي تكون متعبة جداً، كما أنّها تعاني من بعض الارهاق والتعب، ومن الواجب أن تهتم السيدة الحامل بنفسها خلال فترة الحمل، حيث إنّ حياة جنينها مرهونة تحت تصرفها لذلك سنقدم لك بعض النصائح البسيطة اللتي ستساعدك على ذلك :




يجب على المرأة الحامل الحرص على نفسها وعدم تعرضها لأي علاج كيميائي ففيه ضرر كبير على صحتها 

صبغات الشعر من أكثر الأضرار التي تهدد المرأة الحامل والتي تؤذي جنينها واستخدام اي نوع من الادوية الا بمراجعة الطبيب .




من الضروري أن تتفهم الحامل أن عدد الساعات المثالية لراحتها 8 ساعات من النوم المتواصل ، ولا تنسى أن النوم والاسترخاء والراحة في فترة الظهيرة هي في نفس أهمية النوم في الليل .
مع حجم بطنك الذى يقارب من حجم البطيخة، يكون النوم أحياناً غير مريح. التقلب فى الفراش يكون مشكلة والنهوض من الفراش أيضاً يكون مشكلة. كثير من السيدات الحوامل تجدن أن استخدام مخدة إضافية أو أكثر يساعدهن على الشعور بالراحة وبالتالى الاستمتاع بنوم أفضل. بالنسبة لبعض السيدات وضع مخدة بين الركبتين يشعرهن براحة. يمكنك أيضاً استخدام مخدة طويلة حيث تريحين عليها رأسك وبطنك فى نفس الوقت. بالنسبة للسيدات اللاتي تعانين من آلام فى الظهر، فوضع مخدة خلف ظهورهن سيساعدهن على الشعور براحة أكبر. إذا كنت تعانين من حموضة، ارفعى الجزء العلوى من جسمك باستخدام مخدات إضافية.




 على كل حامل أن تتجنب القرفصة ، والضغط على البطن لأنه يؤدي إلى أوجاع بالبطن والظهر . تجنب الأوضاع الغير صحيحة للوقوف أو الجلوس وعدم رفع الأشياء الثقيلة ، وعلى الحامل أن تتعلم رفع الأشياء عن الأرض وهي مقرفصة بحيث تلاصق مقعدتها كعبيها .


ماهي أفضل طرق منع الحمل ؟؟


بالنسبة للألم في ثدي المرأة الحامل غالباً ما يستمر في الثلث الأول من فترة الحمل الكلية و هنالك عدة أسباب تستدعي شعور المرأة بالألم خلال فترة الحمل ونذكر منها :

أولاً: يعد تهيأ الثدي واستعداده لإنتاج لبن الرضاعة من الأسباب التي تستدعي حدوث آلام في الثدي.
ثانياً: كما يعد ازدياد حجم الثدي طوال فترة الحمل من الأسباب الرئيسية لحدوث الآلام .
ثالثاً: كما يعتبر امتداد الجلد المحيط بالثديين ، وشعور بعض النساء بالحكة نتيجة لحدوث التمددات الجلدية من العوامل المؤدية للشعور بالألم
رابعاً: كما أن حلمات الثديين تزداد حجماً ، ويصبح لونها داكناً أكثر 


اسهل علاج للامساك عند الحامل


لتجنب الإمساك خلال الحمل
اكثري من شرب الماء 8-10 أكواب من الماء.
مارسي أي نوع من أنواع الرياضة الآمنة للحوامل والمناسبة لحالتك ووضع حملك.
حاولي دخول الحمام للتبرز بعد تناول الطعام بنصف ساعة
تناولي ست وجبات صغيرة بدًلا من ثلاثة
تناولي الخضراوات والفواكه ذات الألياف
يحتوى جنين القمح على البروتين وعلى حمض الفوليك الذي يساعد على النمو السليم للجنين، أيضا يحتوى على الألياف التي تعمل على منع الإمساك، كما يحتوى على مجموعة فيتامين (B ) التي تساعد على استخلاص الطاقة من الغذاء، إلى جانب كل من الثيامين والنياسين والحديد والكثير من العناصر الأخرى مما يجعله عنصر غذائيا مميزا للحوامل.




مارسي رياضة المشي ولا مانع من القيام بواجباتك المنزلية العادية مع تجنب رفع أو دفع الأشياء الثقيلة ، أو ممارسة التمرينات العنيفة يمكن تعلم ممارسة التمرينات المناسبة قبل وبعد الولادة
ويمكنك ممارسة تمرينات خاصة أثناء حملك .




تصيب الحرقة نصف إلى ثلثي النساء الحوامل والاعتقاد الطبي السائد أنها تحصل نتيجة رجوع عصارة المعدة إلى المريء خلال الحمل وهذا يحدث نتيجة ارتخاء السفنكتر الذي يعمل كصمام بين المعدة والمريء خلال الحمل مع ازدياد الضغط داخل البطن نتيجة وجود الحمل . وفي عدد من الحالات يكون نتيجة حصول فتق في الفتحة التي يمر فيها المريء من خلال الحجاب الحاجز ومعظم هذه الحالات يزول تلقائيا بعد الولادة
العلاج للحرقة يكون بتجنب الأوضاع التي تسبب هذه الحالة كالانحناء والقرفصة كما ينصح برفع المستوى العلوي للجسم عن السفلي عند النوم وذلك بوضع مخدات تحت الرأس والكتفين . ويجب على الحامل أن تتجنب تناول وجبات كبيرة وان تكون الوجبات صغيرة وعلى دفعات، مع تجنب الوجبات الحارة . كما يمكن استعمال الأدوية التي تحتوي على مواد قاعدية للتخفيف من تأثير الحامض على عصارة المعدة .



لن تحتاجي سيدتي أن تحصلي على كمية إضافية من الغذاء من أجل الطفل ولكن ننصحك بالحصول على وجبات متوازنة . أي أن تحتوي كل وجبة منها على جميع العناصر الغذائية الضرورية وتجنبي الأغذية الدسمة والمحمرة والتوابل أو البهارات الحراقة وقللي من الشاي والكاكاو والقهوة . واحصلي على كمية مناسبة من الحليب ومشتقاته : البيض- الجبنة - اللحم - الطيور - الأسماك - والخضراوات - وخاصة الورقية منها والفواكه الطازجة إذا كان وزنك أكثر من الطبيعي قللي من الأرز والبطاطس والحلوى . ننصحك بالحصول على 6 وجبات خفيفة أفضل من الحصول على 3 وجبات .




ومن البديهي جداً أن تمتنعي عن التدخين في فترة الحمل وبعدها عند الرضاعة للحفاظ على صحتك وصحة الجنين معاً. 





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق